المواد الحافظة

1

          المواد الحافظة فى مستحضرات التجميل

                              بسم الله الرحمن الرحيم
فى هذا الموضوع سوف نتكلم عن المواد الحافظة المستخدمة اليوم فى مجالى المنظفات ومستحضرات التجميل ومن هذه المواد 

1 - مادة الفورمالين
 وهو عبارة عن محلول لغاز الفورمالدهيد فى الماء وهذه المادة لها تأثير قاتل للبكتيريا والفطريات فهى تعتبر مطهر قوى ، والفورمالدهيد له استخدامات كثيرة أخرى مثل أنتاج البوليمرات والمواد اللاصقة ويستخدم فى تحنيط الجثث، ولكن تم منع استخدامة فى مجال مستحضرات التجميل لما له من تأثير مسرطن على الانسان.

2 - مادة تسمى اختصارا DMDM 
وهذه المادة تستخدم الان فى مجال حفظ المنظفات الصناعية وهى مادة امنة الى حد ما إذا تم استخدامها بنسبة لا تتعدى 0.2 % من وزن المنتج وهذه المادة لها تأثير قوى مضاد للبكتيريا والفطريات فهذه المادة تتكسر تدريجيا فى الماء منتجة مادة الفورالدهيد والتى يرجع اليها هذا التأثير المطهر.

3 - مادة بنزوات الصوديوم 
وهى مادة حافظة غذائية وتستخدم فى حفظ الأغذية الحامضية وهى تستخدم فى مجال مستحضرات التجميل أيضا ولكنها لا تكون فعالة إلا فى الاوساط الحامضية حيث الPH أقل من 6.5 حيث ينتج عنها فى الوسط الحامضى مادة حمض البنزويك الذى له هذا التأثير ويمكن أن تستخدم بنسبة 0.3 % .

4 - مادة سوربات البوتاسيوم 
وهى عبارة عن ملح حمض السوربيك Sorbic Acid وهى أيضا مادة حافظة غذائية لما لها من تأثير مثبط للبكتيريا والفطريات ، وهى مثل مادة بنزوات الصوديوم لاتكون فعالة إلا فى الاوساط الحامضية التى لا يزيد الPH لها عن 6.5 ويمكن أن تستخدم فى مجال المستحضرات بنسبة تزيد عن 1 % ولكن فى مجال الأغذية بنسبة لا تزيد عن 0.1 %.

5 - ميثيل بارابين 
والاسم العلمى لها 4- هيدروكسى بنزوات الميثيل وهى مادة حافظة غذائية وأمنة الاستخدام فى مجال مستحضرات التجميل لما لها من تأثير مضاد للبكتيريا والفطريات وهى من أكثر المواد انتشارا واستخداما فى هذا المجال وهى تستخدم بنسبة تترواح بين 0.2 : 0.3 % ، والميثيل بارابين لا يذوب إلا فى الماء الساخن بنسبة 0.25 % ولكنه يذوب فى الكحول بأى نسبة 

6 - البروبيل باربين 
والاسم العلمى لها 4-هيدروكسى بنزوات البروبيل وهى مثل الميثيل بارابين لها تأثير مثبط للبكتيريا والفطريات وتعتبر أيضا من المواد المصرح بها وتستخدم فى مجال مستحضرات التجميل بنسبة 0.2 % وهى لا تذوب فى الماء وتذوب فى الكحول لذلك توضع مع الطور الزيتى اثناء تحضير الكريمات .

وعندما نريد استخدام المواد الحافظة التى لا تذوب فى الماء فى اى تركيبة مثل الميثيل بارابين فإننا نقوم بإذابتها فى اقل كميه من الكجول او الايثانول ثم نضيفها الى التركيبة التى نريد ، وسوف اشرح ذلك فى فيديوهات عن طريقة عمل الجل وفيديوهات أخرى.




















التعليقات

  1. لو سمحت عندي تركيبة تونر ماء ورد بتتكون من

    هيدروسول ماء الورد
    ماء مقطر
    خلاصة الخيار
    هالورونيك اسيد
    وبدي اضبط ال Ph على 5
    بدي اضفلها ميثيل برابين كمادة حافظة بنسبة 15.%
    لكن الميثيل برابين المتوفر عندي ما بذوب بالماء بقدر اذوبو ب 5% بروبانول جلايكول واضيفو للتونر ؟

    ردحذف

شكرا لكم